ألوان الويب الرقمية | شرح كود الألوان السداسي HEX CODE

الألوان هي لغة عالمية تتجاوز الحواجز اللغوية والثقافية وعنصر أساسي في حياتنا اليومية، تؤثر على مزاجنا وعواطفنا؛ وتساعدنا على التواصل والتفاعل مع العالم من حولنا في عالم التصميم الرقمي، للألوان أهمية خاصة، حيث تلعب دوراً حاسماً في جذب الانتباه، ونقل الرسائل، وبناء الهوية البصرية للمنتجات والعلامات التجارية.

إن اختيار الألوان المناسبة هو فن وعلم في آن واحد، فمن خلال دمج الألوان بطريقة متناغمة، يمكن للمصممين خلق تجارب بصرية جذابة ومؤثرة، ولكن كيف يتم تحديد هذه الألوان وتعبيرها رقميًا؟ هنا يأتي دور كود الألوان السداسي HEX Code.

ما هو الـ HEX Code؟

شرح كود الألوان السداسي HEX CODE

الهيكس كود Hexadecimal Color Code أو ما يعرف بـ "Hex code"، هو نظام رقمي يستخدم لتمثيل الألوان في الحوسبة، يتكون هذا الكود من رمز "#" يليه ستة خانات من أرقام أو أحرف من النظام السداسي عشري.

كل خانتين يمثلون لون من 0 الي 9 ويليهم من A الي F، كل رقمين أو حرفين من هذه القيم الستة يمثلان شدة أحد الألوان الأساسية الثلاثة: الأحمر والأخضر والأزرق، يُعرف هذا النظام باسم RGB، لأنه يعتمد على مزيج من هذه الألوان الثلاثة الأساسية لإنتاج أي لون آخر.

شرح بطريقة اخري: يتم تقسيم HEX Code إلى ثلاثة أزواج من الأرقام أو الأحرف، الزوج الأول يمثل شدة اللون الأحمر، الثاني يمثل شدة اللون الأخضر، الثالث يمثل شدة اللون الأزرق، كل زوج يمكن أن يأخذ قيمة من 00 إلى FF، القيمة 00 تعني عدم وجود اللون، والقيمة FF تعني أقصى شدة للون.

لماذا نستخدم النظام السداسي عشري؟

النظام السداسي عشري أكثر إيجازًا وكفاءة من النظام العشري في تمثيل الألوان، فبدلاً من استخدام ثلاثة أرقام تتراوح من 0 الي 255 لتمثيل كل لون من الألوان الأساسية الثلاثة، يمكننا استخدام رقمين سداسي عشريين من 0 الي F لتمثيل نفس القيمة.

شرح HEX CODE بأمثلة

دعونا نأخذ مثالًا لفهم كيفية عمل HEX CODE ونبدء بهذا اللون #FF0000: يمثل هذا الكود اللون الأحمر النقي، الخانتان الأولان "FF" يمثلان أقصى شدة للون الأحمر، والخانتان الثانيان "00" يمثلان انعدام اللون الأخضر، والخانتان الثالثان "00" يمثلان انعدام اللون الأزرق، ونأخذ أمثلة اخري كالتالي:

  • #00FF00: يمثل هذا الكود اللون الأخضر النقي.
  • #0000FF: يمثل هذا الكود اللون الأزرق النقي.
  • #FFFFFF: يمثل هذا الكود اللون الأبيض، حيث جميع الألوان الأساسية الثلاثة عند أقصى شدة.
  • #000000: يمثل هذا الكود اللون الأسود، حيث جميع الألوان الأساسية الثلاثة منعدمة.
  • #FF0075: يمثل هذا الكود اللون درجة من اللون البينك.
  • #808080: يمثل هذا الكود اللون الرمادي، حيث جميع الألوان الأساسية الثلاثة لها نفس الشدة المتوسطة.
  • #336699: يمثل هذا الكود اللون الأزرق الغامق.
  • #FFCC00: يمثل هذا الكود اللون البرتقالي الفاتح.
  • #999999: يمثل هذا الكود اللون الرمادي المتوسط.

لماذا نستخدم HEX CODE؟

نستخدم Hex code بسبب انه يوفر طريقة دقيقة للغاية لتمثيل الألوان، حيث يمكننا تحديد أي لون بدقة كبيرة، ويستخدم بشكل واسع في لغات برمجة الويب مثل HTML و CSS، وكذلك في برامج التصميم الجرافيكس، وعلى الرغم من أنه قد يبدو معقدًا في البداية، إلا أن فهم هيكس كود سهل نسبيًا بمجرد معرفة الأساسيات.

الهيكس كود Hex code هو أداة أساسية لفهم كيفية تمثيل الألوان الرقمية، يمكننا تحديد أي لون بدقة ونستخدمه في تصميماتنا الرقمية، فإذا كنت تعمل في مجال التصميم أو تطوير الويب، فإن فهم HEX CODE سيساعدك على تحقيق نتائج أفضل في مشاريعك.

هناك العديد من البرامج سواء اندرويد او كمبيوتر، وأيضا مواقع إلكترونية تساعدك في اختيار الألوان وHEX CODE المناسب، مثل Adobe Color و Coolors.

KhAlEd ElsayEd
KhAlEd ElsayEd
تعليقات